الثلاثاء، 31 مايو 2011

نفى الدكتور عمرو قنديل وكيل وزارة الصحة لشئون الطب الوقائي اكتشاف أية حالات لمرض الطاعون خلال الفترة الحالية في مصر, مشيرا إلى أن أخر حالة تم اكتشافها كانت لمواطن ليبي قادم من ليبيا تم حجزه بالإسكندرية في شهر يونيو عام 2009.





وقال قنديل, في تصريحات له مساء الاثنين "إن وزارة الصحة قامت بمخاطبة منظمة الصحة العالمية للوقوف على مدى صحة وجود حالات بالمرض في مدينة طبرق الليبية, وقد أفادت المنظمة بأنه لا توجد حالات بالمدينة حتى الآن".
وأضاف "أنه تم إرسال لجنة من القطاع الوقائي بقطاع الصحة لدعم اتخاذ الإجراءات الوقائية وتعزيز إجراءات ترصد الإصابة الحيوانات البرية في منطقة الحدود مع ليبيا, وكذلك ترصد حالات النفوق بين تلك الحيوانات".
وأوضح وكيل وزارة الصحة لشئون الطب الوقائي أنه قد تم اتخاذ العديد من الإجراءات لاحتمالات ظهور المرض في ليبيا تتمثل في ترصد المرض, وتجهيز معزل في منفذ السلوم لعزل وعلاج أية حالات يشتبه في إصابتها, إضافة إلى تنفيذ خطة للقضاء على الحشرات الناقلة للمرض على الحدود مع الجانب الليبي.
ويعد مرض الطاعون من الأمراض البكتيرية المشتركة التي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان, وهو يصيب القوارض الجبلية بصفة أساسية, وينتقل من هذه القوارض إلى الإنسان عن طريق الحشرات مثل البراغيث عن طريق لدغ هذه الحشرات, وهو العامل الأساسي لنقل المرض.
وتتراوح فترة حضانة المرض ما بين يومين إلى سبعة أيام, وتتمثل أعراضه في ارتفاع درجة الحرارة وآلام بالجسم والحلق وصداع وضعف عام وغثيان وقيء مزمن وسعال, إضافة إلى التهاب الغدد الليمفاوية في الأماكن القريبة من لدغ البراغيث للجسم.
كما تتمثل أعراض المرض في ضيق بالتنفس وعدم انتظام ضربات القلب وهبوط في ضغط الدم.. وللطاعون عدة أنواع منها الطاعون الدملي وهو الأكثر انتشارا, والطاعون التسممي والطاعون الرئوي.

0 التعليقات:

المتابعون